الجيش المصري يعلن توليه قيادة القوة 135 بباب المندب وخليج عدن.. هل تشارك إسرائيل؟

الثلاثاء 13 ديسمبر 2022 10:43 ص

أعلنت القوات المسلحة المصرية، الثلاثاء، عن توليها قيادة قوة المهام المشتركة (153) لمكافحة أعمال التهريب والتصدي للأنشطة غير المشروعة في مناطق البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن.

وأوضح الجيش المصري، في بيان، أن "مصر تتولى قيادة القوة انطلاقا من دورها المحوري وتعاونها الوثيق مع القوات البحرية للدول المشاركة لتحمل مسؤولياتنا المشتركة نحو تحسين البيئة الأمنية بكافة المناطق والممرات البحرية وتوفير العبور الآمن لحركة تدفق السفن عبر الممرات الدولية البحرية والتصدى لكافة أشكال وصور الجريمة المنظمة التى تؤثر بالسلب على حركة التجارة العالمية ومصالح الدول الشريكة".

وأضاف البيان: "في هذا الإطار تؤكد القوات المسلحة على أن قوة المهام المشتركة (153) أحد أهم الآليات المشتركة لتعزيز الأمن والإستقرار الإقليمى ومجابهة التهديدات بكافة أنماطها".

ويتركز نطاق العمل لقوة (153) في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن، ما يسد أي ثغرات أمنية كانت تتسلل منها مراكب التهريب، لاسيما الإيرانية منها، وتضم قوات من السعودية ومصر والإمارات والأردن، إضافة إلى قوات من الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان قائد القيادة المركزية والأسطول الخامس للبحرية الأمريكية، نائب الأدميرال "براد كوبر"، قد أعلن، في وقت سابق، أن فرقة عمل جديدة مع الدول الحليفة في قيادة العمليات المشتركة ستبدأ العمل في الـ17 أبريل/نيسان الجاري، لتسيير دوريات في البحر الأحمر وخليج عدن وباب المندب، مشيرة إلى أن الفرقة المكونة من سفينتين إلى 8 سفن في وقت واحد، وتستهدف ملاحقة مهربي المخدرات والأسلحة.

وذكر المتحدث باسم قيادة الأسطول الخامس، "تيم هوكينز"، أنه من المتوقع أن يتولى "شريك إقليمي"، لم يذكر اسمه آنذاك، دور قيادة "قوة المهام المشتركة 153" في وقت لاحق من هذا العام.

وسبق أن أشارت تقارير صحفية إلى معلومات غير مؤكدة عن احتمال مشاركة قوات من إسرائيل في قوة المهام المشتركة 153، وهو ما لم يتم إعلان عنه حتى اليوم.

وفي حال مشاركة قوات من الدولة العبرية، ستكون القوة أول مهمة تعاون مباشر بين الجيشين، المصري والإسرائيلي، في التاريخ.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإسكندرية الجيش المصري باب المندب خليج عدن

مصادر استخباراتية: الإمارات وإسرائيل شكلتا خلية أمنية تركز على مضيق باب المندب

الجيش المصري يعلن قائمة تحركاته العسكرية في 2022

أمريكا تسلم مصر 3 زوارق دورية حربية.. انطلقت من المنامة للإسكندرية (صور)